افضل 11 برامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا 2024

افضل برامج الحماية للكمبيوتر من الفيروسات مجانا

يزداد التهديد الإلكتروني يوما بعد يوم، أصبح من الضروري أن يحمي المستخدمون أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم من البرمجيات الخبيثة وهجمات الفيروسات.

برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر تعمل كخط الدفاع الأول لمنع هذه التهديدات من الإضرار بنظام الكمبيوتر والبيانات الشخصية، تتميز أفضل برامج الحماية من الفيروسات بقدرتها على الكشف عن الفيروسات والبرمجيات الخبيثة بشكل فعال.

فضلا عن توفير تحديثات مستمرة لتعزيز الأمان، من بين أفضل هذه البرامج، نجد برامج مرموقة مثل Bitdefender و Norton Antivirus و Kaspersky كاسبر سكاي و McAfee و avast افاست و avira افيرا، وغيرها من برامج مكافحة الفيروسات الاخري.

توفر هذه البرامج للمستخدمين واجهات سهلة الاستخدام وخيارات مخصصة لضمان الحماية الشاملة من الهجمات الإلكترونية و فيروسات الفدية، وهي تعتبر من أفضل برامج مكافحة الفيروسات للكمبيوتر على نظام تشغيل ويندوز windows و mac و الاندرويد android.

كيف تعمل برامج الانتي فيرس antivirus؟

برامج الأنتي فيروس antivirus تعمل على أساس فحص الملفات القائم ومراقبة السلوكيات في جهاز الكمبيوتر للتعرف على الفيروسات و البرمجيات الخبيثة.

تبدأ هذه البرامج بالتحقق من الملفات المخزنة و البرمجيات الجاري تنفيذها بناء على قواعد بيانات وتعريفات للفيروسات تحدث باستمرار لتشمل أحدث الفيروسات والتهديدات.

كما تستخدم البرامج آليات متطورة تراقب السلوك العام للتطبيقات لتحديد ما إذا كان يمثل تهديدا محتملا، وفي حال الكشف عن سلوكيات مشبوهة أو ملفات معدية، يتم إيقاف تشغيل البرنامج وإبلاغ المستخدم لاتخاذ الإجراء المناسب.

وقد تشمل هذه الإجراءات إزالة الفيروس أو وضعه في الحجر الصحي لمنعه من إلحاق الضرر بالنظام.

افضل 11 برامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا: -

هناك العديد من برامج الحماية من الفيروسات، ولكن سنقوم بشرح افضلهم بناء على اراء المستخدمين والشركات المتخصصة في حماية الانظمة واكتشاف الثغرات والفيروسات، بعض هذه البرامج تعمل على جميع انظمة التشغيل المختلفة.

افضل 11 برامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا 2024

وبعض منها مدفوع ولكن هناك نسخة مجانية ايضا، اليكم شرح أفضل برامج انتي فايروس antivirus:

1. برنامج كاسبر سكاي Kaspersky:

يعتبر Kaspersky أفضل برنامج حماية من الفيروسات للكمبيوتر مجانا، وهو صاحب اكبر عدد تحميل حول العالم على جميع انظمة التشغيل المختلفة حول العالم، كما ان الشركة المطورة تعمل دائما على ارسال تحديثات بشكل مستمر لكي يستمر البرنامج في العمل بكفائة عالية.

برنامج كاسبرسكي أنتي فيرس antivirus، الذي تطوره شركة كاسبرسكي الروسية، هو حل أمني معروف يعمل على مكافحة الفيروسات وبرامج التجسس وتهديدات الأمن الإلكتروني الأخرى.

يمتاز البرنامج بقدرته على العمل المستمر في مراقبة الملفات وكشف الفيروسات بصورة دائمة، وكذلك في كشف برامج خبيثة مثل Key-loggers.

يتميز بميزة التحديث التلقائي التي تساعده على التعرف بشكل مستمر على أحدث التهديدات الأمنية، تتوفر نسخ من البرنامج تعمل على مختلف أنظمة التشغيل

وقد وجد أيضا حل مكافحة الفيروسات المستند إلى السحابة الذي يخفف من الضغط على أداء الأجهزة عن طريق إستخدام خادم مستند إلى السحابة لمعالجة التهديدات.

2. برنامج افاست Avast:

أفاست مضاد الفيروسات (Avast Antivirus) هو برنامج حماية من الفيروسات يوفر أمانا للمستخدمين عبر منصات متعدددة، بما في ذلك أنظمة مايكروسوفت ويندوز وماك أو إس.

برنامج Avast من بين أفضل برامج المكافحة في مجاله، حيث يقوم بكشف الفيروسات والتهديدات والقضاء عليها بشكل فعال وشامل، يتميز افاست بواجهة مستخدم سهلة الاستخدام ويشتمل على عدة أدوات مفيدة تساعد في الحفاظ على سلامة الجهاز.

تتوفر النسخة المجانية من برنامج أفاست، التي تعتبر قوية بذاتها، لأنظمة ويندوز بنواتي 32 و64 بت وكذلك للأجهزة المحمولة كهواتف اندرويد وأجهزة الآيفون والآيباد، يحظى برنامج أفاست بشعبية كبيرة عالمياً ويمكن تحميله من خلال روابط مباشرة ورسمية.

3. برنامج AVG:

تتمثل مهمة برنامج AVG في توفير حماية شاملة للكمبيوترات الشخصية، حرصا على تجنب مخاطر الفيروسات وهجمات البرامج الضارة، يأتي هذا البرنامج مزودا بأدوات حماية متقدمة، مصممة للعمل بفعالية دون التأثير سلبا على أداء الجهاز.

من المزايا البارزة لبرنامج AVG قدرته على التصدي لبرامج الفدية، وهي انواع من البرمجيات الخبيثة تقوم بتشفير بيانات المستخدمين وطلب مبالغ مالية لفك التشفير.

والتي ازدادت شيوعا في الآونة الأخيرة، برنامج AVG خيارا مثاليا لمن يبحثون عن حلول أمنية بجودة عالية وبتكلفة معقولة، فهو يجمع بين الفعالية في الحماية والسعر الاقتصادي لتقديم تجربة مستخدم مرضية.

4. برنامج Norton نورتن:

برنامج Norton هو أحد الحلول الأمنية الشهيرة المقدمة من شركة NortonLifeLock لحماية الأجهزة الإلكترونية، تتمثل وظيفته الأساسية في حماية جهاز الحاسوب أو الجهاز اللوحي أو الهاتف المحمول من البرمجيات الخبيثة، و الفيروسات، وهجمات القرصنة.

يمتاز برنامج Norton بتقديم حماية في الزمن الحقيقي، ويشمل مزايا مثل مكافحة الفيروسات، جدار الحماية، والأمان عبر الانترنت، وحماية الخصوصية.

يأتي برنامج Norton مدعوما بعدة خدمات مثل:

  • Norton Antivirus: لمسح الفيروسات و البرمجيات الخبيثة.
  • Norton 360: لتوفير حماية شاملة بما في ذلك تشفير البيانات وتخزين الملفات الاحتياطي.
  • Norton Internet Security: لمراقبة الأنشطة على الانترنت وحجب المواقع الضارة.

برنامج Norton من الحلول الموثوقة في مجال أمان المعلومات، ويستمر في التطور لمواكبة التهديدات الأمنية المتغيرة باستمرار.

5. برنامج Bitdefender:

برنامج Bitdefender هو حل أمان إلكتروني يتمتع بتقدير واسع بين المستخدمين، خاصة لدعمه الفعال عبر الهاتف الذي يعد مثيرا للإعجاب.

يظهر البرنامج مدى اهتمامه بالمستخدمين من خلال تقديم جولة تعريفية سريعة فور تشغيل التطبيق، مما يسهل عليهم فهم ميزاته واستخداماته.

كما يؤكد مطوري برنامج Bitdefender على أهمية الأمان الفوري من خلال اقتراح إجراء فحص أولي للتحقق من الأمان الرقمي للجهاز، ورغم المديح الواسع لخصائص البرنامج.

هناك بعض المستخدمين الذين يتحفظون على جوانب معينة، مشيرين إلى وجود شكاوى معينة قد لا تتناسب مع توقعات الجميع.

6. برنامج Panda:

برنامج Panda Antivirus هو حل أمان رقمي يوفر الحماية ضد الفيروسات والتهديدات السيبرانية، صمم من قبل شركة Panda Security، ويتألف البرنامج من عدة إصدارات تلائم احتياجات المستخدمين المختلفة.

يشتهر ببساطة استخدامه وواجهته المستخدم ودية، ويقدم أدوات قويه تشمل تشفير الملفات، وشبكة VPN لتأمين الاتصال بالإنترنت، وأدوات مكافحة السرقة.

وأدوات الرقابة الأبوية التي تمكن الآباء من مراقبة وتنظيم إستخدام أطفالهم للإنترنت، بالاضافة إلى مدير كلمات المرور لإدارة بيانات الدخول بأمان.

يعرف Panda Cloud Antivirus بأنه خفيف على موارد النظام مما يجعله خيارا مناسبا للأجهزة ذات الإمكانيات المحدودة، ويتوفر بإصدار مجاني وآخر مدفوع يوفر ميزات إضافية للحماية والأمان.

7. برنامج TotalAV:

برنامج TotalAV واحدا من البرامج القوية في مجال مكافحة الفيروسات التي توفر حماية شاملة للأجهزة، يبرز البرنامج بمميزات عديدة منها توفير ترخيص مجاني وحماية كفيلة بالقضاء على جميع انواع الفيروسات.

يتمتع البرنامج أيضا بميزة إضافية بتحديد المواقع الآمنة وإزالة الملفات المكررة لتوفير مساحة على الجهاز إلى جانب تحسينه لأداء النظام.

لا تقتصر مزايا TotalAV على الوظائف الأمنية فحسب، بل إنه يسهل تنصيبه على مختلف انواع الأجهزة وأنظمتها سواء كانت حديثة أو قديمة مثل Windows XP و Vista و ويندوز 7 وويندوز 8 وويندوز 10.

وذلك بفضل حجمه الصغير الذي لا يتطلب مساحة كبيرة من ذاكرة الوصول العشوائي RAM، حاز TotalAV على عدة جوائز تثبت كفاءته وفعاليته في الحماية من الخطر الإلكتروني ومقاومة الاختراقات، ما يجعله خيارا موثوقا لمستخدمين سعين للحفاظ على أمان معلوماتهم وبياناتهم.

8. برنامج Malwarebytes:

برنامج Malwarebytes هو أداة معروفة في مكافحة البرامج الضارة، تتميز بقدرتها الفعالة على التصدي للهجمات الفيروسية التي قد تلحق الضرر بأنظمة الكمبيوتر.

يمتاز هذا البرنامج بتوافقه مع أنظمة التشغيل مثل مايكروسوفت ويندوز وماك، ويقدم للمستخدمين حماية شاملة ضد مختلف أنواع البرمجيات الخبيثة و الفيروسات التي يمكن أن تؤثر سلبا على أداء الأجهزة وسلامة البيانات.

تعد المراجعات المنشورة حول Malwarebytes لمواجهة الفيروسات مصادر مهمة تؤكد على فعاليته وتزود المستخدمين بالمعلومات اللازمة لضمان الحصول على أعلى مستويات الأمان لأنظمتهم الإلكترونية.

9. برنامج Avira افيرا:

برنامج افيرا Avira من برامج مكافحة الفيروسات الرائدة التي تتميز بسهولة الاستخدام والواجهة البديهية، مما يجعلها ملائمة للمستخدمين الذين ليس لديهم خبرة تقنية كبيرة.

يتميز محرك الفحص في برنامج افيرا Avira بكونه واحدا من أحدث وأسرع محركات فحص الفيروسات في السوق، ما يوفر حماية فعّالة ضد البرمجيات الخبيثة.

أما بالنسبة لدعم العملاء، فيصنف على آنه لائق، مما يععني تقديمه مساعدة جيدة للمستخدمين في حال احتياجهم للدعم أو التوضيحات المتعلقة باستخدام برنامج Avira.

10. برنامج McAfee:

برنامج McAfee أحد حلول الأمان الإلكتروني المعروفة التي توفر الحماية للأجهزة الشخصية والبيانات من مختلف التهديدات الإلكترونية مثل الفيروسات وبرامج التجسس و البرمجيات الخبيثة.

عند شراء اشتراك في برنامج McAfee، يمكن للمستخدم تثبيت البرنامج على عدد محدد من الأجهزة والاستفادة من خدماته طوال مدة الاشتراك المختارة.

تشمل ميزات البرنامج الكشف عن التهديدات في الوقت الحقيقي، جدار حماية للشبكات، حماية الخصوصية وميزات أخرى تساهم في تعزيز الأمان على الانترنت.

يشترط للحصول على هذه الخدمات الموافقة على اتفاقية الترخيص التي تُحدد شروط استخدام البرنامج، والمتوفرة على الموقع الرسمي لـ McAfee.

11. برنامج ZoneAlarm:

برنامج ZoneAlarm هو برنامج أمان شخصي مصمم لحماية الأجهزة من الهجمات الإلكترونية المختلفة، وهو يقدم حماية متعددة الطبقات للحاسوب.

يتميز ZoneAlarm بجدار حماية قوي يحمي من الدخول غير المصرح به والتهديدات الخارجية، وأيضًا يتضمن مكونات لمكافحة الفيروسات والبرامج الضارة.

يقوم البرنامج بالتحقق من البيانات الواردة والصادرة مستخدما تقنيات متقدمة للكشف عن السلوكيات المشبوهة ومنع الاختراقات، برنامج ZoneAlarm هو اختيارا مفضلا لدى العديد من المستخدمين الذين يبحثون عن حل أمني شامل يمكنه توفير خصوصية وأمان متقدمَين لبياناتهم.

يساعد ZoneAlarm أيضا في حماية الهوية الرقمية للمستخدم ويقدم إمكانيات للتحكم بشبكة الإنترنت الخاصة والأمان أثناء التصفح، مع تحديثات دورية، يضمن البرنامج مواكبة التهديدات الأمنية الجديدة ومقاومتها بفعالية كبيرة.

Ahmed El-Gamal
بواسطة : Ahmed El-Gamal
احمد الجمل Ahmed El-Gamal متخصص سيو SEO Specialist اعمل على تحسين سيو المواقع والمتاجر الالكترونية
تعليقات