حل مشكلة امتلاء ذاكرة الهاتف الداخلية بسهولة

حل مشكلة امتلاء ذاكرة الهاتف الداخلية بسهولة

عديد من مستخدمي التليفونات المحمولة يتكبدون من إشكالية امتلاء الذاكرة الداخلية، أو حتى يرغبون في إدخار سعة أضخم من المنطقة التخزينية المتاحة على التليفون لأهداف أخرى، كتنزيل وتثبيت آخر تطويرات نسق التشغيل، تنزيل العاب او تثبيت تطبيقات تتطلب منطقة غير ضئيلة على التليفون.
لهذا اليوم أعرض عليكم عدد من التّخطيطات والخطوات البسيطة والسهلة التنفيذ لادخار منطقة او سعة تخزينية كافية على ذاكرة تليفونك الفطن الداخلية (Internal Storage)، فتابعوا معي الموضوع ولا تنسوا ترك تعليق بالأدنى إذا واجهتكم إشكالية ما.
طريقة توفير ذاكرة تخزين الهاتف 
مسح الملفات المؤقتة على موبايلك :

حل مشكلة امتلاء ذاكرة الهاتف الداخلية

الملفات المؤقتة (Cache Data) هي عبارة عن ذاكرة تخزين مؤقتة، تحتفظ بأنواع معينة من المعلومات، من أجل جعل استعمال التطبيق أسرع، ولتوضيح هذا سأذكر مثال، وهو أنه نحو تنزيلك مثلاً لتنفيذ محدد، يستغرق هذا التطبيق مدة في اول مرة تستخدم فيها التطبيق، ومع الوقت يصبح فتحه أسرع وأسهل.
ولكن تلك الملفات الموقتة من الممكن أن توجد مدة طويلة على التليفون من دون إزاحة حتى في أعقاب إلغاء تثبيت التطبيق، لهذا يجب كل مرحلة مسح تلك الملفات المؤقتة، لادخار سعة تخزين أضخم.
ولعمل هذا تستطيعون السياق إلى الإعدادات (Settings)، ووفقا لذلك إلى التخزين (Storage)، وبعدها المعلومات المخزنة مؤقتا (Cached data)، وتختارها وبعدها تضغط على موافق (OK)، وبذلك تم حذف هذه المعلومات، وتوفير منطقة بحسب سعة تلك الملفات المؤقتة، فكما ترون في الصورة تم إدخار 346 ميجابايت لذاكرة التخزين.
ولكن في بعض تليفونات الاندرويد ذات الواجهات الخاصة، كواجهة (Tochwiz) المخصصة بسامسونج وغيرها من الواجهات، يتم هذا بالدخول إلى مدير التطبيقات، وحذف الملفات المؤقتة لكل تنفيذ على حدة (Clear cached data).
وضع الصور والملفات الهامة في الخدمات السحابية :

طريقة حل مشكلة امتلاء ذاكرة الهاتف الداخلية بسهولة

تعتبر من أفضل الأساليب لادخار منطقة على تليفونك الأندرويد هي تلك الكيفية، حيث تقوم بحفظ جميع صورك وفيديوهاتك وملفاتك المهمة ذات الاحجام العظيمة او حتى أي ملفات غير هام وجودها على تليفونك في الوقت الحاليًّ على السحابة (Cloud Storage)، وتحذفها من تليفونك وهكذا ستوفر لك سعة تستخدمها في أي شىء آخر.

ويوجد الكثير من مقدمي هذه الخدمة، كجوجل درايف (Google Drive) التي تقدم 15 جيجابايت كمساحة بلا مقابل من أجل استعمالها، و الخدمة التي تقوم بتقديمها مايكروسوفت (Microsoft OneDrive) حيث تقدم هي الأخرى 5 جيجابايت بدون مقابلً، وخدمة (Dropbox) التي تقدم 2 جيجابايت بدون مقابلً، وكثير من المواقع والشركات التي تقدم تلك الخدمة.

فكل ما تحتاجه هو البحث على جوجل عن أي خدمة من تلك الخدمات، وتسجيل حساب في الموقع، والبدأ في استعمال السعة المجانية، وإذا أردت مبالغة السعة التخزينية المخصصة بك، تَستطيع تأجير سعات أضخم تبلغ إلى 30 تيرابايت مع جوجل درايف (التي أرشحها لكم بكل تأكيد كأفضل خدمة للسحابة من حيث الثمن والجودة)، وسعات أدنى مع الخدمات الأخرى التي ذكرناها.

وفيما يتعلق لتلك الأسلوب فهي آمنة على الإطلاقً، حيث تقدم جميع هذه المواقع حراسة شديدة على ملفاتك، وانت عليك طبعا استظهار معلومات إلحاق الدخول كالبريد الالكتروني وكلمة المرور وعدم مساهمتهم مع احد حتى لا يخرج علي ملفاتك، وتوفر سهولة الوصول للملفات من خلال تليفونك الفطن او عن طريق الموقع الالكتروني المخصص بالخدمة، والحفاظ عليها مهما طالت مدة حفظها (من الممكن أن تحفظ هذه الملفات لسنين طويلة بلا أي يحصل لها شىء).

فكل ما عليك هذه اللحظة هو الالتحاق في واحد من هذه الخدمة، والتمتع بهذه المنطقة المجانية وتجربة تلك الكيفية وسترى بشكل فعلي أنها تعد من افضل أساليب إدخار منطقة الذاكرة التخزينية الداخلية للهاتف.

استخدام بطاقة ذاكرة خارجية ( SD Card ): 

كيفية حل مشكلة امتلاء ذاكرة الهاتف الداخلية

هناك العديد من التليفونات التي تتضمن على سعة تخزين داخلية ضئيلة (8 جيجابايت أو أدنى)، كبعض التليفونات القديمة الصنع او حتى التليفونات الحديثة الاستثمارية والرخيصة منها، وهكذا حتى محاولتك الحد من استعمال المنطقة سأتي على حساب استخدامك للهاتف، وستقيد الامور التي من الجائز أن تستفيد التليفون المخصص بك عن طريقها.

لهذا يجب حينها شراء واستخدام ذاكرة تخزين داخلية (SD Card)، حيث ستعمل على تفريغ جزء عظيم من المنطقة الداخلية المخصصة بهاتفك، وبذلك يمكنها استقبال مثلاً تجديد حديث لنظام الاندرويد، او حتى تنزيل العديد من التطبيقات والاستفاد من التليفون بأقصى قدر محتمل.

ويفضل نحو شراء كارت ذاكرة خارجية أن تكون السعة التخزينية المخصصة به نوعاً ما عظيمة، يقصد ليست أقل من 8 جيجابايت كحد أسفل لكارت الذاكرة (SD Card) ومن الممكن حتى أن ليست أقل من 16 جيجابايت، لأن معظم التطبيقات الجديدة اليوم تستهلك مساحات عظيمة، كتطبيق facebook (Facebook) والانستجرام (Instagram) يمكن يشغل كل منهما في أعقاب مدة شهر مثلاً من الاستعمال منطقة ليست أقل من 600 ميجابايت من الذاكرة المخصصة بك.
وهناك بعض الاشخاص ينزل المسلسلات والافلام الاجنبية والعربية وملفات المقطع المرئي والكورسات والدورات والمساقات المتغايرة، وتلك تفتقر منطقة ايضاً.

ففي الخاتمة انت تتطلب كشخص عادي لكارت ذاكرة خارجية (SD Card) لفهم كل تلك الموضوعات على تليفونك، ولكي يكون لك تجربة جيدة تليفونك، وتستفيد منه بأضخم قدر محتمل.

استخدام اصدارات الـ (Lite ) من التطبيقات مثل فيسبوك وماسنجر : 

كيفية حل مشكلة امتلاء ذاكرة الهاتف الداخلية بسهولة

قامت العديد من المؤسسات المطورة لتطبيقات الاندرويد من مدة ليست ببعيدة بابتكار فكرة عمل تطبيقات خفيفة للتطبيقات الاصلية (Lite app version)، ولاسيماً عقب زيارة مارك زوكربيرج (مؤسس مؤسسة فيسبوك والمالك الفعلي لها وصاحب الحصيلة التي تصل 74.2 مليار دولار) إلى الهند، هو وفريق من مؤسسة فيسبوك.


ووجدوا أن المستعملين هناك يواجهون صعوبات في استعمال التطبيق، سواء نتيجة لـ بطىء الانترنت القوي هناك، أو حتى الفقر والعوز الذي يجعل عديد من الناس تقوم بشراء تليفونات هزيلة الامكانيات ذات مساحات ضئيلة وامكانيات مقيدة التي تنتشر بكثرة هناك وفي الدول الفقيرة والنامية. 


ولذلك بال هو وفريقه وشركته بفعل تنفيذ حديث يقدم نفس الخدمات التي يقوم بتقديمها التطبيق الاساسي ولكن مع حذف بعض الاضافات والامور المتغايرة لتخفيض كمية التطبيق وجعل سرعته أفضل وليوفر في استعمال المعلومات والسعة التي يشغلها من المنطقة، وقاموا بفعل تنفيذ اللايت (Facebook Lite)، الذي لا يمر حجمه اليوم الـ 6 ميجابايت قبل التثبيت، وبعد التثبيت لا يمر ال 100 ميجابايت.

وتبعت فيسبوك العديد من مطوري التطبيقات تويتر ولاين (LINE) واليوتيوب والانستجرام وغيرهم، في عمل نسخة خفيفة من التطبيقات الاصلية المخصصة بهم لنفس ذلك الغاية.

باستخدامك تنفيذ اللايت (Lite app) ستوفر منطقة تخزين هائلة على تليفونك يمكنها الاستفاد منها في امور اخرى مع استخدامك للتطبيق بلا مشكلات، نعم سوف يكون هناك قلة تواجد في بعض الامور التي يتم تقديمها على التطبيق الاساسي، ولكن في بمقابل ما تحتاجه من تخفيض للمنطقة فهذا الامر جيد.


وانا استخدم تلك الاصدارات الخفيفة على جهازي لادخار المنطقة وتوفير استهلاك المعلومات، وأنصحكم بقوة بتجربتها وستجدون أنها كيفية جيدة بشكل كبيرً لهذا تخزين تطبيقاتك على الكمبيوتر وتثبيتها عندما تحتاجها:

شرح حل مشكلة امتلاء ذاكرة الهاتف الداخلية بسهولة

إذا كنت لديها تليفون أندرويد فيمكنك بكل بساطة تثبيت واحد من تطبيقات استظهار نسخة تثبيت للتطبيق (Backup applications)، وحفظ ملف التثبيت بصيغة APK، ونقل ذلك الملف على حاسوبك باستعمال رابط USB او حتى باستعمال الـ Wireless إن كنت لديها حاسب محمول (Laptop).


وحفظ ذلك الملف على حاسوبك وحذف التطبيق من تليفونك، فهذه العملية ستوفر منطقة تخزينية كان يشغلها التطبيق، وعند احتياجك للتطبيق بأي توقيت تقوم بنقله على التليفون مرة اخرى وتقوم بتثبيته.


ولكن تلك الأسلوب للتطبيقات التي لا تحتاجها وتريد الاحتفاظ بها مع إدخار منطقة على تليفونك، فيمكنك تطبيق تلك الأسلوب بأسهل ما يمكن ويسر، وستحصل على النتائج المرجوة منها، وتوفر سعة تخزين على الذاكرة الداخلية المخصصة بهاتفك.

يبقى بعض الإجابات الأخرى لحل هذه الإشكالية، ولكن انا بواسطة ذلك الموضوع حاولت إدخار أفضل تلك الإجابات من إتجاه نظرى المتواضعة والتي أشاهد عن طريقها أن هذه الإجابات هي الانسب والافضل فيما يتعلق لهاتفك، وفي الخاتمة إذا واجهتكم إشكالية في أي تَستطيع طرحها في التعليقات بالأدنى، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
Ahmed Shaaban
كاتب المقالة
كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع Ahmed Techno .

جديد قسم : معلومة تقنية

إرسال تعليق